• نظام نور خريطة الموقع اتصل بنا
  • Homepage
  • اللقاء الثالث لقيادات تعليم الكبار بينبع يختتم أعماله بالعديد من التوصيات أضيف بواسطة: الاعلام التربوي (بنات) | بتاريخ 2015-04-30 الموافق 11-07-1436

    خرج المجتمعون في ختام اللقاء التربوي الثالث لقيادات تعليم الكبار في المملكة هذا العام تحت شعار (التعلم مدى الحياة) اليوم الأربعاء والذي تستضيفه محافظة ينبع بمشاركة أكثر من 120 من قيادات تعليم الكبار من الجنسين من مديري عموم ومشرفي عموم ومديري ورؤساء تعليم الكبار في المملكة والمحافظات التعليمية , بجملة من التوصيات المنبثقة من أوراق وورش العمل, وبينوا إن هذه التوصيات جاءت كنتاج إضافي مدروس للرقي بمسيرة تعليم الكبار في المملكة .

    وأوصى المجتمعون بإعداد خطط إجرائية لاستقطاب الشركات المجتمعية، ومتابعتها، وتحسينها، وتطويرها , وعقد ورش على مستوى الوزارة في الشراكة المجتمعية لتحديد المبادرات المطلوبة في تفعيل برامج التعلّم مدى الحياة , وتنفيذ ورش ( إلحاقا بالورشة الحالية ) في مناطق المملكة للحصول مبادرات من المستثمرين؛ تحقيقا للشراكة المجتمعية في التعلّم مدى الحياة , بالإضافة لضرورة إشراك مؤسسات المجتمع المختلفة والتي تسعى لتحقيق الأهداف والتطلعات المرغوب الوصول إليها في مجال تعليم الكبار ومحو الامية , والاهتمام بدور الأحياء من خلال المساجد وأندية الأحياء والمراكز في الوصول للمستهدفين , وايجاد قنوات اتصال لنقل الخبرات والتجارب بين المناطق والمحافظات في الشراكة المجتمعية .

    وطالب المجتمعون بتكثيف الدورات واللقاءات الخاصة بإعداد مؤشرات قياس اداء عمل إدارات وأقسام تعليم الكبار والكبيرات والعمل على تحقيقها وعرضها على مختصين ( لإعدادها كبرنامج حاسوبي ) وعقد ورش عمل مصغرة في عدد من إدارات التعليم لكيفية بناء المؤشرات الخاصة بتعليم الكبار , وتعميم مشروع ( قوافل النور) على جميع المناطق والمحافظات بعد تنفيذ التجربة وتقويمها , وتنظيم زيارات ميدانية لمشروع (قوافل النور ) للمحافظات غير المطبقة للمشروع ؛دعما للمشروع ، ونقلا للخبرة , والتأكيد على تطبيق نظام نور في عملية متابعة الانتظام بالمدارس الليلية المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية .

    وشدد المجتمعون على اهمية إعادة دراسة اللائحة المنظمة للمدارس المتوسطة والثانوية الليلية والتسريع في دراسة البدائل بالتعليم عن بعد , ووضع اجراءات تنسيقية في عملية المتابعة للمدارس الأهلية الليلية , وضوابط لفتح المدارس المتوسطة والثانوية الليلية في المدارس الأهلية , والتنسيق مع إدارة المناهج لخفض المناهج بما يتوافق مع الخطة الدراسية  , مع إشراك أعضاء من الميدان للمشاركة في عضوية اللجنة الإشرافية العليا , وعقد لقاءات وورش عمل للعاملين بالميدان .

    وتوالت التوصيات لتطالب بتخصيص ميزانية للميدان لدعم تنفيذ برامج وأنشطة العقد العربي , وإصدار أنظمة وتعليمات يبلغ بها الميدان والقطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني , وتكثيف الجانب الإعلامي لنشر أهداف وبرامج العقد العربي , والتنسيق مع الجامعات في تنفيذ البرامج التدريبية ومشاركة الطلاب الجامعيين للإسهام في محو الأمية , والطلب من مصلحة الاحصائيات العامة بيانات عن الأميين وأماكن وجودهم وفئاتهم السنية .

    اما توصيات برامج تعليم الكبار ( واقع وتطوير ) فاشارت لضرورة تحديث الأنظمة والتعليمات لإجراءات العمل الحالية للبرامج القائمة , وتقييم البرامج الحالية وتطويرها , وتبني ما جاء في العقد العربي من توصيات من شأنها تطوير واقع تعليم الكبار في المملكة .

     


     

     

     

     

     

     

     

     




    تعليقات (0)

    سيرفرات واستضافة ديموفنف   |   تصميم وبرمجة أرابيا نت

    جميع الحقوق محفوظة لإدارة التعليم بمحافظة ينبع